:: ما هي ميزات وعيوب الانفرتر؟؟؟ ::
أهم ما يميز الانفرتر هي قدرتها على تحويل جهد دخلها
الــDC الثابت القيمة إلى جهد AC ذو قيمة وتردد قابلين
للتغيير والضبط (هذه الميزة جعلت استخدام محركات الــAC
فعالا جدا) نحن نعلم بأن عزم المحرك الحثي يتناسب طرد
ا مع النسبة جهد على تردد وبالتالي تقوم الانفرتر ببراعة
بالتحكم بسرعة هذا المحرك والحفاظ على عزمه أعظميا من
خلال تغيير التردد والحفاظ على النسبة السابقة ثابتة..
وتتميز الانفرتر بامكانية تزويد دارة التحكم الخاصة بها
بوظائف القيادة والحماية حيث تقوم الانفرتر مثلا بعكس جهة
دوران المحرك الكترونيا وتقوم مثلا بحماية نفسها والمحرك
حراريا من خلال وصل حساسات الحرارة لكل من المحرك
ولترانزستوراتها بدارة التحكم الخاصة بها ويتم
استخدام/إعادة استخدام إشارات التحكم المختلفة عن
طريق الICs الخاصة بوظائف الحماية وتقوم الانفرتر
بالتصرف لايجاد حل ما كزيادة الswitching frequency او
انقاصه او زيادة حجم التبريد أو اعطاء اشارة تنبيه
للمستخدم ليتصرف هو الآخر ويلاحظ وجود مشكلة ما وإلا
ستقوم الانفرتر آسفة بالفصل الآلي...
:: أما أهم عيوبها على الإطلاق ::
فهو الـــSwitching Losses او
مفاقيد الابدال حيث ترتفع درجة حرارة الانفرتر اكثر بكثير من
مكونات نظام القيادة الأخرى فمثلا عند درجة حرارة للمحرك 55C
تكون حرارة الانفرتر 75C ...ومن عيوبها انها تعتبر حمل
لاخطي لأنها مكونة كما نعلم من عناصر شبه ناقلة وبالتالي
تولد هارمونيكس عالي نسبيا وتحتاج لفلاتر وهذه تكلفة
اضافية....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق